• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Alexandria Journal of Agricultural Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 70 (2025)
Volume Volume 69 (2024)
Volume Volume 68 (2023)
Volume Volume 67 (2022)
Volume Volume 66 (2021)
Volume Volume 65 (2020)
Volume Volume 64 (2019)
Volume Volume 63 (2018)
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 62 (2017)
Volume Volume 61 (2016)
Volume Volume 60 (2015)
ناجي محمد السباعي, ., أحمد السليمان, . (2018). دراسة تحليلية لتسويق بعض أصناف التمور في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63(4), 457-475. doi: 10.21608/alexja.2018.80771
ممتاز ناجي محمد السباعي; هشام أحمد السليمان. "دراسة تحليلية لتسويق بعض أصناف التمور في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية". Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63, 4, 2018, 457-475. doi: 10.21608/alexja.2018.80771
ناجي محمد السباعي, ., أحمد السليمان, . (2018). 'دراسة تحليلية لتسويق بعض أصناف التمور في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية', Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63(4), pp. 457-475. doi: 10.21608/alexja.2018.80771
ناجي محمد السباعي, ., أحمد السليمان, . دراسة تحليلية لتسويق بعض أصناف التمور في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 2018; 63(4): 457-475. doi: 10.21608/alexja.2018.80771

دراسة تحليلية لتسويق بعض أصناف التمور في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية

Article 11, Volume 63, Issue 4, August 2018, Page 457-475  XML
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/alexja.2018.80771
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
ممتاز ناجي محمد السباعي1; هشام أحمد السليمان2
1قسم الأعمال الزراعية وعلوم المستهلک، کلية العلوم الزراعية والأغذية، جامعة الملک فيصل، الأحساء، السعودية. قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة عين شمس، شبرا الخيمة، القاهرة، مصر.
2قسم الأعمال الزراعية وعلوم المستهلک، کلية العلوم الزراعية والأغذية، جامعة الملک فيصل، الأحساء، السعودية
Receive Date: 06 April 2020,  Accept Date: 06 April 2020 
Abstract
يواجه تسويق التمور في المملکة العربية السعودية العديد من المشکلات والعقبات التي انعکست سلباً على کفاءة أسواق التمور المحلية. لذ استهدف البحث بصفه أساسية تقدير الکفاءة التسويقية للتمور، وتقدير أهم العوامل المؤثرة على الهامش التسويقي لأهم أصناف التمور في المنطقة الشرقية وهي الخلاص والشيشي والرزيز. واعتمد البحث على بيانات أولية لعينة بلغ قوامها 100 مزارع، و50 تاجر تم اختيارها عشوائياً من مزارعي وتجار التمور بالأحساء والدمام بالمنطقة الشرقية. وأوضحت نتائج الدراسة أنه يتم تسويق التمور على مرحلتين، مرحلة التمر الرطب، ومرحلة التمر الجاف بنسبه 5%، 95% من حجم الثمار على الأشجار على الترتيب. ويتم تسويق التمر الرطب محلياً إلى تجار الجملة غالباً، أما التمر الجاف فيتم تسويقه محلياً بأسلوبين، أولهما  دون إجراء أي خدمات تسويقية لتجار الجملة بالمزرعة، أو أسواق الجملة وهو الأکثر شيوعاً، وثانيهما بعد إجراء الخدمات التسويقية من فرز وتدريج وتعبئة بواسطة مصانع خاصة ليتم تسويقه إلى تجار الجملة أو التجزئة. وبتوزيع ريال المستهلک على العاملين في المسلک التسويقي للتمور بعينة الدراسة تبين انخفاض نصيب المزارع من سعر التجزئة لأدنى مستوى له للزريز 43.7%، ويرتفع لأعلى مستوى للخلاص 48.1%. مما يعکس سيطرة القائمين على تسويق التمور وانخفاض نصيب المزارع من سعر التجزئة.
وأوضحت النتائج انخفاض الکفاءة التسويقية (السعرية) لأصناف التمور بعينة الدراسة، حيث بلغت أعلاها للخلاص (75%) على مستوى المزارع وذلک لکونه من الأصناف الممتازة التي يزداد الطلب عليها ويتم بيعه في الأسواق المختلفة من خلال صفقات واتفاقيات ما بين المزارعين والموزعين. وبدراسة أهم العوامل المؤثرة على الهامش التسويقي لأصناف التمور تبين أن التکاليف التسويقية ذات تأثير معنوي على الهامش التسويقي لتمور الخلاص، وأن سعر الجملة ذو تأثير معنوي لتمور الشيشي وذلک على مستوى الجملة، أما على مستوى التجزئة فيتأثر الهامش التسويقي بکل من التکاليف التسويقية والکمية المباعة وسعر التجزئة. کما أوضحت النتائج أن المشکلات الفنية هي الأعلى تأثيراً في تسويق التمور بمتوسط بلغ نحو 72.1%، تليها المشکلات الهيکلية بمتوسط قدر بنحو 62.4%، وجاءت في المرتبة الأخيرة المشکلات السلوکية بمتوسط قدره 53.5%.
Keywords
الکفاءة النسبية; الهامش التسويقي; الخدمات التسويقية; تحليل مغلف البيانات; التکاليف التسويقية
Supplementary Files
download 7.pdf
Statistics
Article View: 714
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.