محمد بالحارث, ., ناجي السباعي, ., حامد منصور, . (2018). تحليل اقتصادي قياسي لدوال الإنفاق الاستهلاکي للحوم الحمراء بمحافظة الأحساء في المملکة العربية السعودية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63(2), 221-239. doi: 10.21608/alexja.2018.238064
سلطان محمد بالحارث; ممتاز ناجي السباعي; حسام الدين حامد منصور. "تحليل اقتصادي قياسي لدوال الإنفاق الاستهلاکي للحوم الحمراء بمحافظة الأحساء في المملکة العربية السعودية". Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63, 2, 2018, 221-239. doi: 10.21608/alexja.2018.238064
محمد بالحارث, ., ناجي السباعي, ., حامد منصور, . (2018). 'تحليل اقتصادي قياسي لدوال الإنفاق الاستهلاکي للحوم الحمراء بمحافظة الأحساء في المملکة العربية السعودية', Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63(2), pp. 221-239. doi: 10.21608/alexja.2018.238064
محمد بالحارث, ., ناجي السباعي, ., حامد منصور, . تحليل اقتصادي قياسي لدوال الإنفاق الاستهلاکي للحوم الحمراء بمحافظة الأحساء في المملکة العربية السعودية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 2018; 63(2): 221-239. doi: 10.21608/alexja.2018.238064
تحليل اقتصادي قياسي لدوال الإنفاق الاستهلاکي للحوم الحمراء بمحافظة الأحساء في المملکة العربية السعودية
1قسم الأعمال الزراعية وعلوم المستهلک، کلية العلوم الزراعية والأغذية، جامعة الملک فيصل، السعودية
2قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة عين شمس، مصر.
3قسم الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية والارشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة دمنهور، مصر.
Receive Date: 18 May 2022,
Accept Date: 18 May 2022
Abstract
استهدفت البحث التعرف على أهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على الإنفاق على مختلف أنواع اللحوم الحمراء (لحوم الإبل، الأبقار، الأغنام والماعز) من وجهة نظر المستهلکين في محافظة الأحساء، مستخدماً أسلوبي التحليل الوصفي والکمي کالمتوسطات الحسابية والنسب المئوية، وأسلوب تحليل الانحدار البسيط والمتعدد في الصورتين الخطية وغير الخطية، وتحليل التباين في اتجاه واحد وفي اتجاهين. من خلال بيانات أولية تم الحصول عليها عن طريق تصميم استبانة، تم جمعها عن طريق عينة عشوائية عنقودية قوامها (410) أسرة ممثلة لأسر الأحساء بالمملکة. وبدراسة أثر الخصائص الاجتماعية والاقتصادية على نمط استهلاک اللحوم الحمراء لأسر عينة الدراسة الميدانية تبين وجود تباين في متوسط إنفاق الأسرة الشهري سواء على مجموعة اللحوم الحمراء أو على أي من أنواعها موضع الدراسة بين الحضر والقرى من جهة، وکذلک بين السعوديين وغير السعوديين من جهة أخرى. کما تبين تزايد الانفاق الأسري على اللحوم الحمراء وأنواعها المختلفةبزيادة حجم الأسرة، إلا أنه ينخفض بالفئة الأخيرة (أکثر من 10 اشخاص). وهو ما يتفق والمنطق الاقتصادي من حيث وجود وفورات السعة للأسرة (Economies of Scale). وأوضحت نتائج التقدير الاحصائي لدوال الانفاق أن أهم المتغيرات المستقلة المؤثرة على المنفق من الأسرة على اللحوم الحمراء بالريال في الشهر تتمثل في: دخل الأسرة الشهري بالريال، وحجم الأسرة، والمستوى التعليمي لرب الأسرة، ومنطقة الاقامة، ونمط السکن، وجنسية رب الأسرة، ووجود عمالة منزلية أو سائق، حيث ثبتت معنوية معاملات الانحدار لتلک المتغيرات، وجاءت إشاراتها متفقة والمنطق الاقتصادي. کما تبين أن المرونة الإنفاقية بلغت أعلاها 0.43 للحوم الأبقار، وأدناها للحوم الأغنام والماعز بنحو 0.26. الأمر الذي يشير إلى أن جميعها سلعاً ضرورية للمستهلک وهذا ما يتفق والمنطق الاقتصادي.