حسن فتحى, ., عبدالفتاح رمضان, . (2019). الفجوة المهنية لدى العاملين بالبرامج الإرشادية لتنمية المجتمعات المحلية بمحافظة الإسکندرية: الضمنيات التطبيقية للتعليم المهنى المستمر. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64(2), 97-91. doi: 10.21608/alexja.2019.72149
شادية حسن فتحى; عبدالله عبدالفتاح رمضان. "الفجوة المهنية لدى العاملين بالبرامج الإرشادية لتنمية المجتمعات المحلية بمحافظة الإسکندرية: الضمنيات التطبيقية للتعليم المهنى المستمر". Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64, 2, 2019, 97-91. doi: 10.21608/alexja.2019.72149
حسن فتحى, ., عبدالفتاح رمضان, . (2019). 'الفجوة المهنية لدى العاملين بالبرامج الإرشادية لتنمية المجتمعات المحلية بمحافظة الإسکندرية: الضمنيات التطبيقية للتعليم المهنى المستمر', Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64(2), pp. 97-91. doi: 10.21608/alexja.2019.72149
حسن فتحى, ., عبدالفتاح رمضان, . الفجوة المهنية لدى العاملين بالبرامج الإرشادية لتنمية المجتمعات المحلية بمحافظة الإسکندرية: الضمنيات التطبيقية للتعليم المهنى المستمر. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 2019; 64(2): 97-91. doi: 10.21608/alexja.2019.72149
الفجوة المهنية لدى العاملين بالبرامج الإرشادية لتنمية المجتمعات المحلية بمحافظة الإسکندرية: الضمنيات التطبيقية للتعليم المهنى المستمر
قسم التعليم الإرشادى الزراعى، کلية الزراعة، جامعة الإسکندرية
Receive Date: 19 February 2020,
Accept Date: 19 February 2020
Abstract
إهتمت هذه الدراسة بوصف وتوضيح إمکانية الإستفادة من مفهوم الفجوة المهنيةProfessional Obsolescence ونموذج التحليل الوظيفى The Job Analysis Model فى وضع برامج للتعليم المهنى المستمر Continuing Professional Education. وفى هذا الإطار تضمن الأسلوب البحثى إجراءات نظامية لتقدير الإحتياجات التدريبية الإرشادية لمجموعة من المهندسين الزراعيين (50 مبحوثا) يمثلون جملة المهندسين الزراعيين التابعين لمديرية الزراعة بمحافظة الإسکندرية، وأيضا لترجمة تلک الإحتياجات الى مجالات معرفية. والغرض من ذلک هو وضع أساس لبرامج التعليم المستمر لتلک المجموعة من الموظفين أو المهنيين.
وقد أوضحت نتائج الدراسة أن أبرز الإحتياجات التدريبية فى مرحلة تخطيط البرامج الإرشادية کانت تتعلق بالکفاءات المهنية التالية: "القدرة على تکوين علاقات مع السکان الريفيين"، و "إدارة جلسات الحوار مع السکان المحليين"، و"التعرف على التنظيمات المحلية الموجودة". وترجح تلک الإحتياجات التدريبية أهمية تضمين برامج التعليم المستمر للمهندسين الزراعيين المبحوثين المجالات المعرفية الخاصة بالإتصال Communication، ديناميکيات الجماعة Group Dynamics، والقيادة Leadership.
وفيما يتعلق بالإحتياجات التدريبية فى مرحلة تنفيذ البرامج الإرشادية فقد کانت تتعلق أساسا بمستوى کفائتهم فى " تيسير الإتصال بين المنظمات والجهات المعنية"، والذى إنعکس بدوره سلبا على الکفاءة المهنية فى کل من "تبسيط المعلومات الزراعية وتيسير الحصول عليها" و"الرد على التساؤلات والإستفسارات". وترجح تلک الإحتياجات التدريبية أهمية تضمين برامج التعليم المستمر للمهندسين الزراعيين المبحوثين المجالات المعرفية المتعلقة بموضوع الإتصال، فضلا عن تلک المتعلقة بالموضوعات التکنولوجية الزراعية التى تخدم منطقة البحث.
أما بالنسبة للإحتياجات التدريبية فى مرحلة تقييم البرامج الإرشادية فقد أوضحت نتائج الدراسة أن تلک الإحتياجات التدريبية کانت تتعلق بالکفاءات المهنية التالية "جمع البيانات والمعلومات لرصد الوضع الحالى" و "وضع معايير تصف الوضع المرغوب". وفى ضوء تلک النتائج تبين قيمة الإهتمام بمجال إدارة نظم المعلومات الزراعية. وينطوى ذلک على مجالات معرفية تتعلق ببناء بنک المعلومات الزراعية، ويتضمن ذلک خطوات رئيسية متتالية وهى: أ- التدريب على رصد وتجميع وتصنيف وتخزين وتحليل وعرض البيانات لمناطق محددة لوصف الوضع الحالى، مع تخصيص ميزانية لذلک، ب- التدريب على تتبع وتوصيف نتائج الدراسات العلمية فى مختلف المجالات التخصصية الزراعية المرتبطة بمناطق عمل المهندسين الزراعيين المبحوثين بما يفيد فى وضع معايير تصف الوضع المرغوب لمناطق محددة وعلى فترات زمنية يتفق عليها، ج- إستخدام بنک المعلومات فى إتخاذ القرار، وذلک من خلال تطبيق النماذج الرياضية والإحصائية والإقتصادية الملائمة لوضع بدائل إتخاذ القرار.
وفيما يتعلق بمدى رضا المبحوثين عن المناخ الإدارى لبيئة العمل تبين أن أعلى درجات الرضا کانت تتعلق بمدى "تفهم المبحوثين لطبيعة مسئولياتهم"، و"ومدى تقدير المبحوثين لمساعدة رؤسائهم فى حل مشاکل العمل، حيث أشار 65% من المبحوثين الى درجة رضا کبيرة فى کل حالة، وفى الجانب الآخر کانت أقل مستويات الرضا تتعلق ببند "مشارکة المبحوثين فى أتخاذ القرارات"، حيث إتضح أن 26% من جملة المبحوثين غير راضيين تماما بخصوص هذا البند.