أحمد مرسى, ., إبراهيم عواد مرعى, . (2018). التفکير الإيجابي والسلبي وعلاقته بمهارات التخطيط للحياة الجامعية لدى طالبات المرحلة الجامعية بجامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63(3), 311-328. doi: 10.21608/alexja.2018.82449
عزة أحمد مرسى; حنان إبراهيم عواد مرعى. "التفکير الإيجابي والسلبي وعلاقته بمهارات التخطيط للحياة الجامعية لدى طالبات المرحلة الجامعية بجامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية". Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63, 3, 2018, 311-328. doi: 10.21608/alexja.2018.82449
أحمد مرسى, ., إبراهيم عواد مرعى, . (2018). 'التفکير الإيجابي والسلبي وعلاقته بمهارات التخطيط للحياة الجامعية لدى طالبات المرحلة الجامعية بجامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية', Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 63(3), pp. 311-328. doi: 10.21608/alexja.2018.82449
أحمد مرسى, ., إبراهيم عواد مرعى, . التفکير الإيجابي والسلبي وعلاقته بمهارات التخطيط للحياة الجامعية لدى طالبات المرحلة الجامعية بجامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 2018; 63(3): 311-328. doi: 10.21608/alexja.2018.82449
التفکير الإيجابي والسلبي وعلاقته بمهارات التخطيط للحياة الجامعية لدى طالبات المرحلة الجامعية بجامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية
قسم الإسکان وإدارة المنزل- جامعة الحدود الشمالية -عرعر- المملکة العربية السعودية
Receive Date: 14 April 2020,
Accept Date: 14 April 2020
Abstract
تهدف هذه الدراسة بصفة رئيسية الى دراسة نمطى التفکير الإيجابي والسلبى لدى طالبات الجامعة وعلاقتهما بمهارات التخطيط للحياة الجامعية بأبعادها المختلفة (حل المشکلات– تحمل المسئولية – مهارات الاتصال)، وقد طبقت الدراسة على (200) طالبة تم اختيارهن بطريقة صدفية، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات عينة البحث في- التفکير الإيجابي لصالح التخصص الأدبي ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) في التفکير السلبى لصالح التخصص العلمي، ووجود علاقة ارتباطية بين التفکير الإيجابي ومهارات التخطيط للحياة الجامعية، واخرى عکسية بين التفکير السلبى والتخطيط للحياة الجامعية کما اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التخصص العلمي والأدبي في التفکير الإيجابي مهارات التخطيط للحياة لصالح التخصص الأدبي.
وتوصى الدراسة بضرورة توفير برامج ارشادية من خلال الهيئات التعليمية للطالبات لتدريبهم على استخدام استراتيجيات التفکير الإيجابي والبعد عن التفکير السلبى وقيام وسائل الاعلام بدورها في ترسيخ وتعزيز نمط التفکير الإيجابي في جميع مجالات الحياة.