محمد عبدالحافظ, ., عبد المنعم محمد, ., السيد الوکيل, ., محمود خطاب, . (2019). الوضع الحالى والتصور المستقبلى للإنتاج السمکى من المصايد البحرية المصرية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64(3), 197-211. doi: 10.21608/alexja.2019.72493
سعيد محمد عبدالحافظ; حنان عبد المنعم محمد; سحر السيد الوکيل; سارة محمود خطاب. "الوضع الحالى والتصور المستقبلى للإنتاج السمکى من المصايد البحرية المصرية". Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64, 3, 2019, 197-211. doi: 10.21608/alexja.2019.72493
محمد عبدالحافظ, ., عبد المنعم محمد, ., السيد الوکيل, ., محمود خطاب, . (2019). 'الوضع الحالى والتصور المستقبلى للإنتاج السمکى من المصايد البحرية المصرية', Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64(3), pp. 197-211. doi: 10.21608/alexja.2019.72493
محمد عبدالحافظ, ., عبد المنعم محمد, ., السيد الوکيل, ., محمود خطاب, . الوضع الحالى والتصور المستقبلى للإنتاج السمکى من المصايد البحرية المصرية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 2019; 64(3): 197-211. doi: 10.21608/alexja.2019.72493
الوضع الحالى والتصور المستقبلى للإنتاج السمکى من المصايد البحرية المصرية
2قسم الإقتصاد الزراعى – کلية الزراعة سابا باشا – جامعة الإسکندرية.
3معهد بحوث الإقتصاد الزراعى – مرکز البحوث الزراعية.
4المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد ((NIOF.
Receive Date: 20 February 2020,
Accept Date: 20 February 2020
Abstract
تراجع الإنتاج السمکى المصرى البحرى فى الفترة الأخيرة نتيجة عوامل کثيرة أثرت على هذا الإنتاج، مما يتطلب التعرف على هذه المشکلة والتعرف على أسبابها، والوقوف على أهم معوقاتها والعمل على تنمية الانتاج. ويهدف هذا البحث بصفة خاصة إلى إلقاء الضوء على طبيعة البنيان الإقتصادى السمکى بالمصايد البحرية المصرية(البحر المتوسط والبحر الأحمر) للتعرف على إمکاناته الراهنة والمستقبلية. وقد أوضحت نتائج الدراسة الأهمية النسبية للموارد الإقتصادية السمکية فى المصايد البحرية المصرية، حيث تبلغ الرقعة المستغلة لتلک المصايد حوالى 31.8% من إجمالى رقعة المصايد المصرية والتي تبلغ حوالي 14 مليون فدان، ويمثل إنتاجها السمکى حوالى 6% من إجمالى الإنتاج السمکى المصرى ، بينما يبلغ الدخل السمکى لها حوالى 8.5% من إجمالى الدخل السمکى المصرى وذلک خلال عام 2016، فقد تبين أن الإنتاج السمکى من المصايد البحرية المصرية يأخذ إتجاها عاما متناقصا وهذا ما يعکس ما تتعرض له تلک المصايد من مشکلات ومعوقات تتسبب فى إنخفاض إنتاجها. وفيما يخص العوامل المحددة للإنتاج السمکى بالمصايد البحرية قد استعرضت الدراسة العوامل التکنولوجية والرأسمالية (عدد مراکب الصيد)، والعوامل البشرية (عدد الصيادين)، والعوامل الإقتصادية (متوسط سعر الطن من الأسماک)، وتحليلها إحصائيا لبيان مدى تأثيرها على الإنتاج السمکى بالمصايد البحرية، وقد بينت الدراسة أن الإنتاج السمکى بالمصايد البحرية يتعرض لتقلبات إنتاجية موسمية ترجع إلى العديد من العوامل الطبيعية التى تشمل الضوء والتيارات البحرية والملوحة المائية ودرجة الحرارة، وقد تم تقدير الدليل الموسمى لمصايد البحر المتوسط وتبين أنه يبلغ 1.7 وهذا يدل على أن تلک المصايد تتعرض لتقلبات موسمية متوسطة خلال الفترة (2012-2016)، وکذلک بالنسبة للبحر الأحمر قد بلغ معامل الموسمية 3.39 وهذا مايعکس وجود تقلبات موسمية حادة بتلک المصايد خلال الفترة المذکورة .
وقد استعرضت الدراسة الترکيب الصنفي للاسماک بالمصايد البحرية واهميتها النسبية وقد تم استخدام نموزج شيفر (Schaefer, 1954) لتقدير حجم الانتاج الامثل بالمصايد البحرية وتحديد جهد الصيد الذي يحافظ على المصايد البحرية من الاستنزاف وقد بين النموزج ان اقصى انتاج من المصايد البحرية يمکن صيده دون الاخلال بالتوازن البيولوجي(MSY) يقدر بحوالي 129.6 الف طن من الاسماک عند مستوى أمثل من جهد الصيد المتمثل في أعداد المراکب (Fmax) تقدر بحوالي 4025 مرکب ومن هنا يتضح وجود صيد جائر بالمصايد البحرية للسنوات 2001، 2002، 2007، 2008 حيث زادت کمية الانتاج الفعلي عن المسموح به للمحافظة على جهد الصيد في تلک السنوات حيث بلغ الانتاج 133.2، 132.5، 13.7، 136.2 ألف طن على الترتيب مما يعکس أن المصايد البحرية لا تستوعب هذه الأعداد من مراکب الصيد، ومن أجل الحصول على الإنتاج الأمثل فلابد من العمل على تقليل جهد الصيد للحفاظ على حجم المخزون السمکي من تلک المصايد، وقد استعرضت الدراسة نقاط عديدة لسبل وأساليب الحفاظ على المصايد البحرية من أجل تحقيق التنمية المستدامة لتلک المصايد.وفيما يتعلق بالتصور المستقبلي فيتوقع أن يبلغ انتاج المصايد البحرية حوالي 250 ألف طن وفقاً لاستراتيجية تنمية الثروة السمکية 2030.