أحمد قنديل, ., مصطفى حافظ, ., إبراهيم عياد, ., مصطفى کامل, . (2019). تقييم الوعي والسلوک الصحي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض مدارس إدارة وسط التعليمية- بالإسکندرية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64(3), 153-181. doi: 10.21608/alexja.2019.72482
سميرة أحمد قنديل; نيفين مصطفى حافظ; مواهب إبراهيم عياد; رباب مصطفى کامل. "تقييم الوعي والسلوک الصحي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض مدارس إدارة وسط التعليمية- بالإسکندرية". Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64, 3, 2019, 153-181. doi: 10.21608/alexja.2019.72482
أحمد قنديل, ., مصطفى حافظ, ., إبراهيم عياد, ., مصطفى کامل, . (2019). 'تقييم الوعي والسلوک الصحي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض مدارس إدارة وسط التعليمية- بالإسکندرية', Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 64(3), pp. 153-181. doi: 10.21608/alexja.2019.72482
أحمد قنديل, ., مصطفى حافظ, ., إبراهيم عياد, ., مصطفى کامل, . تقييم الوعي والسلوک الصحي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض مدارس إدارة وسط التعليمية- بالإسکندرية. Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 2019; 64(3): 153-181. doi: 10.21608/alexja.2019.72482
تقييم الوعي والسلوک الصحي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض مدارس إدارة وسط التعليمية- بالإسکندرية
قسم الاقتصاد المنزلى الإرشادى - کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية
Receive Date: 20 February 2020,
Accept Date: 20 February 2020
Abstract
تهدف الدراسة الى تقييم الوعي والسلوک الصحي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية فيما يختص بالجانب (الشخصي والغذائي والقوامى والبيئي والوقائي)، والعلاقة بين کل من الوعي والسلوک الصحي بمحاورهما الخمس والمتغيرات البحثية.
أجريت الدراسة على عشر مدارس إبتدائية حکومية بمحافظة الإسکندرية، وقد أشتملت العينة على592 تلميذ، يمثلون 10% من عدد تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بإدارة وسط التعليمية. تم إعداد إستمارة إستبيان لجمع البيانات البحثية . هذا ولقد أوضحت النتائج البحثية أن (54,6%) من تلاميذ عينة البحث ذوي عمر 12 سنة، وبلغت نسبة الإناث بالعينة 53.5%. وقد أثبت التحليل الاحصائى وجود إقتران معنوي بين کل من الوعي والسلوک الصحي (الشخصي، والغذائي، والقوامي، والبيئي، والوقائي، والکلي)، ونوع جنس التلميذ، لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الوعي والسلوک الصحي بمحاورهما(الشخصى، والغذائي، والقوامي، والوقائي، والکلي) تبعاً لسن التلميذ، بينما لم يثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي الصحي البيئي. کما لوحظ وجود علاقات أرتباطية طردية قوية بين کل من درجات الوعي الصحي بمحاوره والسلوک الصحي بمحاوره (الشخصي والغذائي والقوامي والبيئي والوقائي)، وکذلک الدرجة الکلية لکل من الوعي والسلوک الصحي، وذلک عند مستوى معنوية 0.01.