• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Alexandria Journal of Agricultural Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 70 (2025)
Volume Volume 69 (2024)
Volume Volume 68 (2023)
Volume Volume 67 (2022)
Volume Volume 66 (2021)
Volume Volume 65 (2020)
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 64 (2019)
Volume Volume 63 (2018)
Volume Volume 62 (2017)
Volume Volume 61 (2016)
Volume Volume 60 (2015)
أحمد طعيمة, ., فؤاد الغويط, . (2020). إنتاج وتسويق البرتقال المصري(دراسة حالة محافظة البحيرة). Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 65(3), 145-164. doi: 10.21608/alexja.2020.109845
إنجي أحمد طعيمة; مي فؤاد الغويط. "إنتاج وتسويق البرتقال المصري(دراسة حالة محافظة البحيرة)". Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 65, 3, 2020, 145-164. doi: 10.21608/alexja.2020.109845
أحمد طعيمة, ., فؤاد الغويط, . (2020). 'إنتاج وتسويق البرتقال المصري(دراسة حالة محافظة البحيرة)', Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 65(3), pp. 145-164. doi: 10.21608/alexja.2020.109845
أحمد طعيمة, ., فؤاد الغويط, . إنتاج وتسويق البرتقال المصري(دراسة حالة محافظة البحيرة). Alexandria Journal of Agricultural Sciences, 2020; 65(3): 145-164. doi: 10.21608/alexja.2020.109845

إنتاج وتسويق البرتقال المصري(دراسة حالة محافظة البحيرة)

Article 5, Volume 65, Issue 3, June 2020, Page 145-164  XML PDF (5.81 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/alexja.2020.109845
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
إنجي أحمد طعيمة; مي فؤاد الغويط
باحث بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي
Receive Date: 28 August 2020,  Accept Date: 28 August 2020 
Abstract
يتمتع البرتقال المصري بميزة نسبية وتنافسية عالية في الأسواق الخارجية. وعلى الرغم من ذلک إلا أنه مازال هناک مشاکل في مراحل الإنتاج والتسويق عبر مسالکه المختلفة، والتى قد تؤثر على الهوامش التسويقية والوظائف التسويقية للبرتقال. واستهدف البحث التعرف على الوضع الراهن لإنتاج وتسويق البرتقال المصري بصفة عامة ومحافظة البحيرة بصفة خاصة خلال الفترة (2004- 2018). وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: (1) بلغ متوسط قيمة إنتاج وصارات البرتقال خلال الفترة (2015- 2018) نحو 61.9%، 90.3% من متوسط قيمة إنتاج وصادرات الموالح على الترتيب. (2) بلغ متوسط المساحة المثمرة والإنتاج للبرتقال خلال فترة (2004- 2018) حوالي 257.2 ألف فدان، 2583.7 ألف طن على الترتيب. کما بلغ متوسط الأهمية النسبية لصادرات البرتقال بالنسة للإنتاج نحو 27.3%. (3) تبين من الدليل الموسمى لکميات وأسعار البرتقال بسوق الجملة بالبحيرة أنها تزداد في عام 2020 عن نظيرتها في عام 2018 بنسبة تغير تبلغ  نحو 11.3%، 37.5%. (4) أهم بنود التکاليف الإنتاجية المتغيرة للفدان من محصول البرتقال قُدرت بحوالي 22.95 ألف جنيه بالعينة البحثية تشمل کل من العمليات الزراعية ومهمات والنثريات والعمالة والإيجار، تأتى تکلفة الإيجار فى المرتبة الأولى قٌدرت بحوالي 10800 جنيه تعادل نحو 47.1% کما بلغ متوسط الإنتاج السنوي للفدان حوالي 17.9 طن، بمتوسط سعر بيع بلغ حوالي 3486 جنيه للطن، وعائد کلي بلغ حوالي 61840جنيه، وبلغت التکاليف المتغيرة لإنتاج الفدان حوالي 22.95ألف جنيه، فى حين بلغ تکاليف إنتاج الطن حوالي 1285.7جنبة/ طن، وبلغت أربحية الجنيه المنفق حوالي 1.7 جنيه، بينما بلغت نسبة إجمالي العائد إلى إجمالي التکاليف المتغيرة حوالي 2.7%. (5) وبدراسة المسالک التسويقية لمحصول البرتقال تبين أن مسلک الموردون جاء في المرتبة اللأولى من حيث الأهمية على مستوى المزارع يليه البيع على رأس الحقل، البيع لتاجر الجملة، البيع لشرکات التصدير، البيع کلالة. (6) إتضح أن أعلى تکاليف تسويقية کانت للبيع لشرکات التصدير يليها تاجر الجملة ثم تاجر التجزئة حيث بلغت حوالي 1796، 767، 390 جنيه/طن على الترتيب، وبتقدير الکفاءة التسويقية تنبين أن أعلى نسبة کفاءة کانت لتاجر التجزئة بالسوق حيث بلغ نحو 76.7%، ويليها تاجر الجملة ثم البيع لشرکات التصدير بنحو 62.6%، 41.7%. (7) أهم المشاکل الإنتاجية والتسويقية للبرتقال تتمثل في ارتفاع أجور العمالة وعدم توافرها للهجرة، تدني أسعار بيع المحصول، عدم توافر معلومات عن الأسعار بأسواق الجملة، بُعد أماکن تحليل عينات البرتقال عن محطات الفرز والتعبئة.
Keywords
إنتاج البرتقال; تسويق البرتقال; المسلک التسويقى; الکفاءة التسويقية
Statistics
Article View: 776
PDF Download: 555
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.